منتدى إدارة التعليم الثانوي

idarati17@hotmail.com ــــ هذا بريدنا الالكتروني
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع مفتوح للنقاش العام .. ننتظر تعليقاتكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: موضوع مفتوح للنقاش العام .. ننتظر تعليقاتكم   السبت يناير 24, 2009 3:30 pm

"الشروق" تنشر حصريا نماذج دليل بناء الإمتحانات في جميع المواد
كل التفاصيل عن أسئلة وأجوبة بكالوريا
2009
أبقت وزارة التربية الوطنية على نفس عتبة الدروس للأقسام النهائية للموسم الماضي، مع إلغاء عدد من الدروس والمحاور في جميع الشعب والتخصصات لبكالوريا 2009، إلى جانب إلغاء بكالوريا المقاربة بالكفاءات، أو الوضعية الإدماجية، ويكشف دليل بناء الإختبارات في إمتحانات شهادة البكالوريا الذي تحصلت "الشروق اليومي" على نسخة منه، الطريقة النموذجية التي أعدها الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات والتي ستكون إمتحانات شهادة البكالوريا لهذة الدورة حسب نماذجها.

* إلغاء جملة من الدروس لمترشحين أعادوا السنة في شهادة التعليم المتوسط
ونص دليل بناء الإختبارات لشهادة البكالوريا لهذه الدورة، أن تكون طبيعة الإمتحانات لهذا الموسم للأقسام النهائية تتماشى وطبيعة الإختبارات الموجودة في هذا الدليل، حيث تم تقديم نماذج لأسئلة كل مادة من التخصصات، وكيفية صياغة أسئلتها وطريقة طرحها، كما قدم الدليل طريقة حل هذه الأسئلة، محددا على أن تتبع جملة من الإجراءات تراعي الدقة والقواعد العلمية، وأن تكون من ضمن المقرر الدراسي، وأن يكون الموضوع في متناول المترشح، وأن لا يأخذ هذا الأخير وقتا طويلا في قراءتها، كما حدد الدليل على أن تصاغ بشكل واضح ودقيق ومفهوم، وغير قابل للتأويل، بالإضافة إلى منع الأساتذة من فرض إمتحانات وإختبارات من حوليات أو امتحان سابق.
أسئلة مضبوطة لمترشحين كلهم معيدي السنة في شهادة التعليم المتوسط
تكتسي طبيعة الأسلة لهذة الدورة بعض الضوابط وعلى رأسها مراعاة أن كل مترشحي هذه الدورة هم من معيدي السنة في إمتحانات شهادة التعليم المتوسط، بعد إعادة إصلاح المنظومة التربوية، كما تضمن الدليل جملة أخرى من الضوابط في إعداد إمتحانات شهادة البكالوريا في كل مادة لكل تخصص، فمثلا في مادة التاريخ والجغرافيا لجميع الشعب، أكد الدليل على أن يكون اختبار هذه المادة نوعيا خاصا في شعب الآداب، الفلسفة، اللغات الأجنبية، التسيير والإقتصاد، ويكون مشتركا بين الشعب الأخرى علوم تجريبية رياضيات، تقني رياضي، على أن يقدم للمترشح موضوعين اختياريين وتعطى علامة 10 لمادة التاريخ، وتتضمن هذه المادة جزأين إجباريين، في الجزء الأول نص الدليل على أن يستثمر المترشح سندات تاريخية في ضبط مفاهيم ومصطلحات تاريخية، أو تحديد معالم زمانية ومكانية أو تعريف بشخصيات وتعطى لهذا الجزء 6 نقاط.
وعلى سبيل مثال آخر، أكد الدليل على أن إمتحان مادة الفلسفة يتضمن 3 مواضيع مستوحاة من منهاج السنة الثالثة ثانوي وعلى المترشح أن يختار موضوعا واحدا.
ففي السؤال الأول يقدم للمترشح مقالة تتضمن سؤالا مشكلا نظريا يعالج قضية فلسفية تثير اهتمام المترشح، وستنشر "الشروق" لاحقا عملية بناء الإختبار لكل مادة وأجوبتها النموذجية في الأعداد القادمة.
كيف ستنقط وتصحح أجوبة مترشحي البكالوريا؟
فرض دليل بناء الإختبارات لهذا الموسم تنقيطا لكل مادة تراعى فيه عدد من الضوابط، في مادة الفلسفة وفي طريقة طرح الإشكال التي تمنح نظير الإجابة عنها أربع نقاط، تتجزأ إلى علامة واحدة لكل من: انسجام التقديم مع الموضوع، صحة المادة المعرفية في التقديم، إعادة صياغة المشكلة مع إبراز العناد الفلسفي، ضبط المشكلة من حيث الصيغة، سلامة اللغة.
وستنشر في الأعداد القادمة طريقة تصحيح كل مادة من شعب البكالوريا، وكيف يتم تصحيحها، ونص الدليل الذي سلم لمديري التربية على أن يسلم لأساتذة التعليم الثانوي للأقسام النهائية لضبط النموذج وإعداد أسئلة وإمتحانات وفق نموذجه، وأكد على عدم الإستعانة من حوليات أو إمتحانات سابقة.
هذا وإن كان دليل بناء الإختبارات قد تضمن إدراج الوضعية الإدماجية فيه، إلا أن وزارة التربية الوطنية قد ألغت العمل بالمقاربة بالكفاءات في تعليمية أرسلت لجميع مديري التربية، وكان الوزير بن بوزيد قد أكد "للشروق" أن بكالوريا هذه الدورة بدون وضعية إدماجية.[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idara17.yoo7.com
sabrina



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش العام .. ننتظر تعليقاتكم   الأحد مارس 15, 2009 12:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الغاء طرح وضعية ادماجية في امتحان الباكلورية ليس في صالح التلميذ.الى متى تظلّ مواضيع الباكلورية في المرحلة التجريبية
كم من سنة يلزمنا حتى نتوفق في طرح موضوع امتحان شامل وكامل.
فمواضيع امتحانات الفصل 1 و2 لعام 2009 لم تطرح كنماذج لامتحان الباكلورية،لان الحجم الساعي لا يوافق الحجم الساعي المطلوب لاجراء امتحان الشهادة .لماذا لا تقترح نماذج امتحانات من طرف كل مؤسسة على مستوى كل ولاية من الوطن،على ان تطبع على شكل كتيب وتوزع بعد ذلك حتى يتسن للطالب القسم النهائي ان يجد مكانه من الاعراب في خضم هذا الكم من التجديد، وطرح موضوعين في كل مادة تُربك المترشح وتجعله يتردد طيلة فترة الاختبار،واحيانا تشتت افكاره وهو
في غنى عن هذا الموقف،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش العام .. ننتظر تعليقاتكم   الثلاثاء مارس 24, 2009 12:37 pm

اقتراح في المستوى مشكورة واصلي نحن نستفيد من خبرات زملائنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idara17.yoo7.com
 
موضوع مفتوح للنقاش العام .. ننتظر تعليقاتكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إدارة التعليم الثانوي :: آخر الأخبار....-
انتقل الى: